أرشيف التصنيف: أخبار دولية

فهد بن عبدالله الرئيسي لعضوية لجنة دراسة الملفات الخاصة بإستضافة خليجي 25

اتحاد الخليج العربي لكرة القدم يختار فهد بن عبدالله الرئيسي لعضوية لجنة دراسة الملفات الخاصة بإستضافة خليجي 25 نظراً لخبراته الإدارية المتراكمة وعضويته للجان الاتحادالدولي والاسيوي والعربي، ولكونه احد المؤسسين للجنة الدائمة لأمناء سر الاتحادات الخليجية لكرة القدم .

222B0B6A-197C-4973-8DC2-20398ED7D99D

منتخبنا الوطني لكرة القدم الشاطئية يقيم معسكره التدريبي الداخلي

منتخبنا الوطني لكرة القدم الشاطئية يقيم معسكره التدريبي الداخلي بالملعب الرملي بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر في الفترة من 15-19 نوفمبر وسيكون معسكر آخر خلال الفترةمن 13-17 ديسمبر استعدادًا لدورة الألعاب الرياضية الخليجية الشاطئية الثالثة المقرر إقامتها بالكويت فبراير 2021.

F2712664-04B4-4316-A02E-25655A61B66B

منتخبنا الوطني للناشئين لكرة القدم يواصل معسكره الداخلي

منتخبنا الوطني للناشئين لكرة القدم يواصل معسكره الداخلي بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر حتى 24 أكتوبر الجاري ضمن مشوار الإعداد من أجل خوض نهائيات كأس آسيا بالبحرين خلال نوفمبر وديسمبر المقبلين المؤهلة لكأس العالم بالبيرو 2021.

16A6A3B0-F024-4A8E-A071-F9B15705F4E0

اللجنة التنظيمية للسباحة بمجلس التعاون لدول الخليج العربي تقرر تأجيل بطولات العام الجاري إلى العام المقبل

اللجنة التنظيمية للسباحة بمجلس التعاون لدول الخليج العربي تقرر خلال اجتماعها عبر الاتصال المرئي برئاسة رئيس الاتحاد العماني للسباحة رئيس اللجنة التنظيمية تأجيل بطولات العام الجاري إلى العام المقبل.

FE35D929-033E-45F7-A859-4DC9E49BC147

استاد الريان يحصل على شهادات مرموقة في الاستدامة من المنظمة الخليجية للبحث والتطوير

استاد الريان يحصل على شهادات مرموقة في الاستدامة من المنظمة الخليجية للبحث والتطوير

استاد الريان يحصل على شهادات مرموقة في الاستدامة من المنظمة الخليجية للبحث والتطوير

حصل استاد الريان، أحد الاستادات الثمانية لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™️، على ثلاث شهادات مرموقة في استدامة التصميم والبناء وإدارة التشييد وكفاءة استهلاك الطاقة، من المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة “جي ساس” وذلك تقديراً للالتزام بمعايير الاستدامة في كافة مراحل أعمال البناء في الاستاد المونديالي.

وبعد الانتهاء من أعمال التدقيق النهائية؛ منحت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير “جورد” استاد الريان شهادات “جي ساس” في التصميم والبناء بمستوى أربع نجوم، وفي إدارة التشييد من الفئة (أ*)، وفي نسبة كفاءة الطاقة الموسمية.

في تصريح له بهذه المناسبة؛ أعرب المهندس جاسم تلفت، المدير التنفيذي للمنشآت الرياضية في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، عن سعادته بحصول الاستاد على شهادات الاستدامة، مشيراً إلى أن تطبيق معايير المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة “جي ساس” يلقي الضوء على مدى التزام اللجنة العليا تجاه معايير الاستدامة، وأهدافها الرامية إلى ترك إرث دائم لاستضافة قطر بطولة كأس العالم ™️FIFA على صعيد الاستدامة، وتقدّم بالتهنئة إلى كل من شارك في تصميم وتشييد هذا الاستاد المونديالي المبهر.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية للاستاد المونديالي 40 ألف مشجّع، ويشهد حالياً المراحل النهائية من أعمال البناء، استعداداً للإعلان عن اكتمال العمل به قريباً، ليصبح رابع الاستادات جاهزية لاستضافة منافسات البطولة، بعد استاد خليفة الدولي، واستاد الجنوب، واستاد المدينة التعليمية، على أن يكتمل العمل في تشييد الاستادات الأربعة المتبقية وهي استاد البيت، واستاد الثمامة، واستاد راس أبو عبود، واستاد لوسيل، قبل وقت كافٍ من انطلاق مباريات المونديال في 21 نوفمبر 2022.

من جانبها قالت المهندسة بدور المير، مديرة الاستدامة والبيئة في اللجنة العليا للمشاريع والإرث: “منذ انطلاق أعمال البناء في استاد الريان كانت الاستدامة في صميم العمل في المشروع. فقد التزمنا بإعادة استخدام وتدوير المواد الناتجة عن إزالة الاستاد القديم، ونفخر بالاستفادة من الكثير من هذه المواد في بناء الاستاد الجديد. وكما هو الحال في كافة مشاريع بطولة قطر 2022؛ جرى منح الأولوية في التوريدات للمقاولين الفرعيين المسجلين محلياً، واستخدام المواد المعاد تدويرها.”

وجرى تشييد استاد الريان في موقع استاد أحمد بن علي، ويستضيف سبع مباريات في بطولة قطر 2022 من مرحلة المجموعات حتى دور الستة عشر. ومن المقرر خفض الطاقة الاستيعابية الاستاد إلى النصف بعد تفكيك الطبقة العلوية من مقاعده عقب إسدال الستار على منافسات المونديال، والتبرّع بـ 20 ألف مقعد لإنشاء بنية تحتية لرياضة كرة القدم في قطر وخارجها، ليصبح الاستاد بعدها مقراً لنادي الريان الرياضي العريق، أحد أشهر الأندية في دوري نجوم قطر.

وشهد تشييد استاد الريان إعادة استخدام أو تدوير المواد الناتجة عن إزالة الاستاد القديم، مع تسجيل الحد الأدنى من مخلفات البناء والهدم، وقد حقق المشروع معدل استفادة من نواتج الحفر بنسبة تجاوزت 90%. ويقع الاستاد على مقربة من محطة الرفاع في الخط الأخضر بمترو الدوحة، ما يتيح للمشجعين سهولة الانتقال إلى الاستاد خلال المباريات.

وتوّلت شركات محلية تنفيذ أعمال شكّلت أكثر من 50% من التكلفة الإجمالية للمشروع، إضافة إلى تأمين 15% من المواد المستخدمة في بناء الاستاد من مصادر معاد تدويرها. كما تضمن أنظمة كفاءة الطاقة استهلاك الاستاد مستوى أقل من الطاقة بنسبة 20% مقارنة بمنشآت مماثلة. ويستهلك الاستاد مياه أقل بنسبة 20% بفضل التجهيزات المتطورة، وإعادة استخدام المياه في ري المساحات الخضراء، علاوة على زراعة نباتات متوطنة لا تستهلك الكثير من مياه الري.

من جهته قال الدكتور يوسف الحر، رئيس مجلس إدارة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير: “كان يُنظر في الماضي إلى البطولات الرياضية باعتبار أن فائدتها تقتصر على الترفيه فحسب، إلا أن دورها اليوم يتنامى كوسائل للارتقاء بالمجتمعات وأدوات لإحداث التنمية المجتمعية والاقتصادية المستدامة. ولا شك أن بطولة قطر 2022 تقدم نموذجاً عملياً على كيفية تحقيق الدولة المستضيفة لأهداف الاستدامة. ويؤكد حصول الاستاد على هذه الشهادات على التزام قطر تجاه الاستدامة البيئية، وإرساء معايير جديدة لاستدامة المرافق الرياضية في المستقبل.”

ومن المقرر أن يضم الاستاد في مرحلة الإرث بعد انتهاء منافسات المونديال العديد من المرافق الترفيهية لخدمة أفراد المجتمع، بما في ذلك مرافق رياضية، ومقاهٍ، ومسارات للمشي، وغيرها.

يشار إلى أن استاد الريان يمتاز بواجهته الخارجية المتوهجة التي تتألف من أشكال مميزة تعكس جوانب مختلفة من شخصية البلاد، إذ ترمز إلى أهمية الأسرة، وجمال الصحراء، وما تزخر به من حياة برية، إلى جانب الأنشطة التجارية المحلية والدولية. ويجمع ﻛﻞ هذه العناصر معاً شكل خامس على هيئة درع يرمز إلى قيم القوة والوحدة التي يفخر بها أهل قطر.

FA3C711B-44B3-4242-A5F0-75412F951EFE 88E6B87F-54DB-4CAE-8949-AA4D04B08B5C CE25AD32-B51E-48F6-A96A-74EC703AB3D8 A1FA22E3-A7B0-4B63-B9AA-01CEC75957BC

افتتحت يوم أمس فعاليات الدورة الآسيوية المستوى C لمدربات كرة القدم النسائيه وذلك بنادي الأمل بمشاركة ٢٠ معلمة ولاعبة وتستمر حتى 23 أكتوبر الجاري.

7D351254-5D5D-4ECD-9FB1-9F1153B16E9B A9C43AF1-CACD-4F4D-BCF0-0F57DB13A7A9

افتتحت يوم أمس فعاليات الدورة الآسيوية المستوى C لمدربات كرة القدم النسائيه وذلك بنادي الأمل بمشاركة ٢٠ معلمة ولاعبة وتستمر حتى 23 أكتوبر الجاري.

اختيار 4 أعضاء من السلطنة في لجان الاتحاد العربي للرياضة الجامعية

B5603ADB-C8E4-4B3E-B49F-85269ADFDF4C

مسقط/ قرر الاتحاد العربي للرياضة الجامعية استئناف أنشطته في مايو 2021 وذلك في اجتماع المكتب التنفيذي الذي عقد عبر الاتصال المرئي والذي تم فيه اختيار 4 أعضاء من اللجنة العُمانية للرياضة الجامعية للمشاركة في اللجان العاملة في الاتحاد العربي للرياضة الجامعية، حيث تم انتخاب الدكتور سالم بن خميس العريمي رئيس اللجنة العُمانية للرياضة الجامعية ونائب رئيس الاتحاد العربي للرياضة الجامعية رئيسًا للجنة التطوير والتعليم، كما تقدمت اللجنة بمقترح الحرم الجامعي الصحي الذي حظي بالموافقة والإشادة من قبل أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للرياضة الجامعية.
وتطرق الاجتماع للمكتب التنفيذي للاتحاد العربي للرياضة الجامعية إلى عودة النشاط الرياضي في الاتحادات واللجان الجامعية الرياضية في مختلف الدول العربية، وتم خلال الاجتماع عرض تجارب عدة دول بشأن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها لعودة آمنة للنشاط الرياضي للجامعات، وتم الاتفاق على وضع إطار عام للإجراءات التي سيتخذها الاتحاد العربي للرياضة الجامعية منبثقا عن تلك التجارب وسيتم تعميمها على كافة الاتحادات العربية الرياضية الجامعية للاسترشاد به على أن تتبع الاتحادات واللجان الجامعية العربية البروتوكول الصحي وتتابع خطوات تنفيذه في المؤسسات التعليمية التي تستأنف الأنشطة الرياضية داخل الحرم الجامعي.
وقد ترأس الدكتور سالم بن خميس العريمي لجنة التطوير والتعليم الذي تقدمت به اللجنة العُمانية للرياضة الجامعية، وتعتبر لجنة التطوير والتعليم إضافة مهمة للاتحاد أسوة بمثيلاتها في الاتحاد الدولي للرياضة الجامعية وتتلخص مهامها في التنظيم والإشراف على الأحداث والخدمات التعليمية في الاتحاد العربي للرياضة الجامعية، إلى جانب العمل على إدارة الأنشطة الرياضية والعلمية، بما في ذلك العلاقات مع الاتحادات الرياضية الجامعية العربية.
كما تم خلال الاجتماع اعتماد تشكيل لجان الاتحاد المتفق عليها من الاجتماع الأول الذي عقد في مسقط خلال شهر فبراير الماضي وهي اللجنة الفنية ولجنة رياضة المرأة ولجنة التسويق والاستثمار، كما تم الاتفاق على إضافة لجنتين هما اللجنة الإعلامية ولجنة التطوير والتعليم، وقد مثّل اللجنة العُمانية أربعة أعضاء تمثلت في اختيار الدكتور زاهر بن بدر الغسيني عضوًا في لجنة التطوير والتعليم وأحمد بن ناصر الدرمكي عضو اللجنة الفنية وعائشة بنت عبدالله الجابرية عضوة للجنة المرأة وطالب بن حمود البلوشي عضوًا في اللجنة الإعلامية، وفي خطوة تعد الأولى من نوعها في تاريخ اللجنة العُمانية للرياضة الجامعية بأن يحظى أربعة أعضاء ثقة الاتحاد العربي للرياضة الجامعية والتي جاءت نتيجة الدور الكبير الذي تلعبه اللجنة في تنظيم مختلف الأحداث الرياضية العربية.
كما أعلن الاتحاد العربي للرياضة الجامعية رئاسة اللجان، حيث اختار الدكتور سالم بن خميس العريمي نائب رئيس الاتحاد رئيسًا للجنة التطوير والتعليم والدكتور حمد الكعبي الأمين العام للاتحاد رئيسًا للجنة الإعلامية والسيد علي الظاهري المدير التنفيذي للاتحاد رئيسًا للجنة التسويق والاستثمار والسيد عبدالعزيز تخبرت عضو المكتب التنفيذي السابق والكاتب العام للجامعة الملكية المغربية للرياضة الجامعية رئيسًا للجنة الفنية والدكتورة آية البلطي عضوة المكتب التنفيذي رئيسة الاتحادية التونسية للرياضة الجامعية رئيسًا للجنة رياضة المرأة. كما ناقش الاتحاد العربي للرياضة الجامعية مقترح السلطنة بإقامة مسابقة الحرم الجامعي الصحي والتي تهدف إلى تحسين وتطوير ثقافة الصحة عبر سبعة مجالات وهي النشاط البدني والرياضة والتغذية والوقاية من الأمراض والصحة النفسية والاجتماعية والسلوك الخطر والبيئة والاستدامة والمسئولية الاجتماعية وأخيرًا الإدارة الصحية للحرم الجامعي

الفارس أحمد الحمداني يجتاز على صهوة الفرس “تاجازو” للخيالة السلطانية منافسات سباق ارميلو الهولندي للقدرة والتحمل ذي النجمتين

الفارس أحمد الحمداني يجتاز على صهوة الفرس “تاجازو” للخيالة السلطانية منافسات سباق ارميلو الهولندي للقدرة والتحمل ذي النجمتين الذي نظمه الاتحاد الدولي للفروسية لمسافة 120 كيلومتراً بمشاركة فرسان وفارسات من مختلف دول العالم.

F11FECE4-866E-42FB-ADA1-46F7D2B8E26E

اللجنة العُمانية للشطرنج ومشاركاتها خلال شهر اكتوبر 2020

اللجنة العُمانية للشطرنج تشارك خلال هذا الشهر في 3 بطولات دولية رسمية عبر الانترنت :
• بطولة العرب الفردية للشطرنج
• بطولة امم آسيا للشطرنج
• بطولة العالم للمدارس للشطرنج
حيث ستشارك في هذه البطولات منتخبات العموم ، الفتيات والفئات العمرية.

FED76E9B-7690-4A7A-AFA7-561C543C8050